لحظات صدق لــ مصطفى عبده

الثلاثاء، 1 أكتوبر 2013

إنتهوا خيراً لكم


إنتهوا خيراًلكم

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم 

 قال الله تبارك وتعالى : ( أنا أغنى الشركاء عن الشرك ،

من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه ) رواه مسلم

صلاح الظاهر وفساد الباطن

عَنْ ثَوْبَانَ رَضِيَ الله عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ:

"لَأَعْلَمَنَّ أَقْوَامًا مِنْ أُمَّتِي يَأْتُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِحَسَنَاتٍ أَمْثَالِ جِبَالِ تِهَامَةَ بِيضًا فَيَجْعَلُهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَبَاءً مَنْثُورًا"

قَالَ ثَوْبَانُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ صِفْهُمْ لَنَا جَلِّهِمْ لَنَا أَنْ لَا نَكُونَ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَا نَعْلَمُ قَالَ:

"أَمَا إِنَّهُمْ إِخْوَانُكُمْ وَمِنْ جِلْدَتِكُمْ وَيَأْخُذُونَ مِنْ اللَّيْلِ كَمَا تَأْخُذُونَ

وَلَكِنَّهُمْ أَقْوَامٌ إِذَا خَلَوْا بِمَحَارِمِ اللَّهِ انْتَهَكُوهَا". أخرجه ابن ماجه

الكبر

لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ،

قَالَ رَجُلٌ: إِنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أَنْ يَكُونَ ثَوْبُهُ حَسَنًا، وَنَعْلُهُ حَسَنَةً،

قَالَ: إِنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ، الْكِبْرُ بَطَرُ الْحَقِّ، وَغَمْطُ النَّاسِ

الحسد

إيَّاكم والحسدَ، فإنَّ الحسدَ يأكلُ الحسناتِ كما تأكلُ النَّارُ الحطبَ

الربا

درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم أشد من ست وثلاثين زنية

شارب الخمر

عن ابْنَ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ قال : رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لَعَنَ اللَّهُ الْخَمْرَ وَشَارِبَهَا وَسَاقِيَهَا

وَبَائِعَهَا وَمُبْتَاعَهَا وَعَاصِرَهَا وَمُعْتَصِرَهَا وَحَامِلَهَا وَالْمَحْمُولَةَ إِلَيْهِ

الكذب

ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك به القوم فيكذب ويل له ويل له .

التجسس

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم  "

من استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون صب في أذنيه الآنك يوم القيامة

النميمه

 لا يدخل الجنه نمام

الغيبه

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ :

 ( أَتَدْرُونَ مَا الْغِيبَةُ ؟ قَالُوا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ . قَالَ : ذِكْرُكَ أَخَاكَ بِمَا يَكْرَهُ .

 قِيلَ أَفَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ فِي أَخِي مَا أَقُولُ ؟ قَالَ : إِنْ كَانَ فِيهِ مَا تَقُولُ فَقَدِ اغْتَبْتَهُ

 وَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِيهِ فَقَدْ بَهَتَّهُ  ) [ رواه مسلم

 اللعن

لعن المؤمن كقتله

إفشاء السر

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة

 الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها

الفحش

إِنَّ شَرَّ النَّاسِ عِنْدَ اللَّهِ مَنْزِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنْ تَرَكَهُ النَّاسُ اتِّقَاءَ شَرِّهِ

لا تكفر احد

عن عبد الله بن عمر : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم

قال : من قال لأخيه يا كافر ، فقد باء بها أحدهما

ترويع المسلم

لا يحق لمسلم ان يروع مسلما ومن اشار الى اخيه بحديده فأن الملائكه تلعنه حتى يضعها

قتل المعاهد

 عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة,

وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين عاما. »1 أخرجه البخاري

الغش

ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة

ترك الجمعه

 قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " من ترك الجمعة ثلاث مرات " .

ومنهم من يقول فيه : ثلاث جمع . " تهاونا طبع الله على قلبه

 التهاون بالصلاه

 العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر

غصب الارض

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنِ اقْتَطَعَ شِبْرًا مِنَ الأَرْضِ ظُلْمًا طَوَّقَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ سَبْعِ أَرَضِينَ

سخط الله

وَإِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَهْوِي بِهَا فِي جَهَنَّمَ

لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله

فان كثرة الكلام بغير ذكر الله قسوة القلب وان ابعد الناس من الله تعالى القلب القاسي

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

  إِنَّ أَبْغَضَكُمْ إِلَيَّ ، وَأَبْعَدَكُمْ مِنِّي مَجْلِسًا الثَّرْثَارُونَ ، الْمُتَفَيْهِقُونَ ، الْمُتَشَدِّقُونَ

ما جلس قوم مجلساً لم يذكروا الله فيه ,

 ولم يصلوا على نبيهم إلا كان عليهم ترة , فإن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم

النظر الى المحرمات

كتب على ابن آدم نصيبه من الزنا مدرك ذلك لا محالة: العينان زناهما النظر،

والأذنان زناهما الاستماع، واللسان زناه الكلام، واليد زناها البطش،

والرجل زناها الخطا، والقلب يهوى ويتمنى، ويصدق ذلك الفرج أو يكذبه". رواه البخاري ومسلم

لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له" رواه الطبراني

الحلف

إن الله تعالى ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم، فمن كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت

نشر المحرمات

ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا

الدنيا

من كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه، وفرّق عليه شمله، ولن يأته من الدنيا إلا ما قُدر له

يقول صفي الدين الحِلي:

كن عن همومك معرضاً *** وكِلِ الأمور إلى القضا

وأنعم بطول سلامــــــة *** تُسليك عمّا قد مضـى

فلربما اتسع المضيــق *** وربما ضاق الفضــــا

ولَرُبَّ أمرٍ مسخــــــطٍ *** لك في عواقبه رضى

الله يفعل ما يشـــــــاءُ *** فلا تكن متعرضـــــــا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق